ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > هل يساعد التدخين في تخفيف الوزن؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

هل يساعد التدخين في تخفيف الوزن؟

مس فراتين - أينما نظرت، ترى فتيات وشبابا ينفثن الدخان من انوفهم وافواههم، خصوصا طلاب الثانوية العامة والجامعة، وغالبا ما يكون السبب الرغبة في التخلص من الوزن الزائد، لان التدخين -حسب رأيهم- يقلل من الشهية، ويزيد من عملية الايض. ولكن هل حقا يساعد التدخين في تدفع عجلة حرق السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن الزائد، بهذه السهولة؟

في الحقيقة، أظهرت بعض الدراسات بأنّ التدخين بالفعل يزِيد نسبة الأيض الأساسي في الجسم وهي النسبة التي يتم عندها حرق السعرات الحرارية في الجسمِ كلّ يوم كجزء من الوظائف الضرورية التي يقوم بها الجسم مثل إيقاعِ القلب، والتنفّس، والهضمِ، والتفكير، والحركة.

كل يوم نخسر 60-75 % من سعراتنا الحرارية عبر الوظائف الجسمانية الأساسية، ويقول الخبراء بأن التدخين بطريقة ما يزيد من نسبة الأيض بتحفيز النظامِ العصبيِ لإنتاج catecholamines - الهورمونات التي تسبّب تسارع نبضات القلب، وهكذا يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر. ينتج النيكوتين أيضا المزيد من thermogenesis ، العملية التي ينتج الجسم بها الحرارة. هذا أيضاً، يسبب استهلاك الجسم للمزيد من السعرات الحرارية.

هذا وتقترح بعض البحوث بأنّ زيادة معدّل الأيض أثناء التدخين يمكن أن يساعد المدخن في حرق 200 سعرة حرارية إضافية كل يوم أكثر من غير المدخنين.

بعد هذه المعلومات، نتوقع أن كلّ سيجارة تساهم مؤقتا في زيادة نسبة الأيض، وبالطبع كلما زادت نسبة التدخين، زادت نسبة حرق السعرات. لكن هل يساعد التدخين في السيطرة على الوزن بسهولة أكثر؟

يعتقد الكثير بأنّ التدخين يقمع الشهيةَ وبأنّ المدخنين يأْكلونَ أقل من غير المدخنينِ. في الحقيقة، أكثر الدراسات اظهرت بأن المدخنين وغير المدخنينِ يأْكلونَ نفس القدر أَو أكثر أحيانا. أما سبب قدرتهم على الحفاظ على وزنهم فهو ليس قدرتهم على السيطرة على حميتهم الغذائية ولكنهم يأكلون كميات يمكن أن تحرق أسرع مع التدخين.

من ناحية أخرى، زيادة الأيض أثناء التدخين قد تكون سببا لزيادة أوزان بعض الناس عند التوقف تماما عن التدخين. بعض الناس يزداد وزناهم عندما التوقف. هناك العديد من المدخنين السابقين الذين يلجئون للطعام أكثرِ لملئ الرغبة الفارغة التي يتركها تدخين السجائر، لكن حتى أولئك الذين يحافظون على كمية ثابتة من الغذاء يخاطرون بزيادة في الوزن بسبب حقيقة أنّ أيضهم بلغ سرعةَ طبيعيةَ الآن لا يستطيع التوقف عنها.

لذا، بدلاً من أن القول بأن المدخن يكون ضمن وزنه 'الطبيعي' عندما يدخّن وبعد ذلك يكسب وزناً عندما يتوقّف، فالقول الادق هو أن المدخن قد يكون نحيلا بشكل إصطناعي أو مؤقتا عندما يدخن وبعد ذلك يعود إلى وزنه الطبيعي عندما يسمح لنظام الايض بالعودة إلى مستواه الطبيعي دون تدخل من النيكوتينِ.

بعد كل هذا، نستطيع القول بأن التدخين لا يصنف ضمن الإستراتيجات الفعالة لتدبيرِ الوزن. التمرين والأكل الصحّي سيضمنان لك نتائج إيجابيةَ عن طريق تسريع الايض بدون الآثار السلبية والقاتلةة والحرجة للتدخين مثل سرطان الرئة، الانتفاخ، بتر الساق، مرض قلب، التخثر في الرئة، السكتة، العقم، الخ. وبالطبع، فترة حياة أقصر. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
7 نصائح لتخفيف الوزن واذابة الدهون
7 نصائح لتخفيف الوزن واذابة الدهون
نعم هناك أطعمة يمكن أن تساعدنا على تحفيز نظام الأيض وبالتالي حرق السعرات الحرارية والدهون، ولكنها ستعمل بالطبع إذا تمت من خلال نظام غذائي فعال وبرنامج لتخفيف الوزن.

1. التفاح:

هل تذكري المثل القديم: "تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا" حسنا، ليس الطبيب فقط، ولكن الغرامات الزائدة ايضا. يحتوي التفاح على نسبة مئوية أعلى من ...
3 اسباب خفية لزيادة الوزن
3 اسباب خفية لزيادة الوزن
قد يصيبك اتباع نظام غذائي معين بحالة شديدة من الإحباط، وذلك عندما لا تجدين الاستجابة المناسبة من جسمك، وهناك بعض الأسباب الخفية التي قد تؤدي إلى فشل حميتك الغذائية كالآتي:

الإمساك: يعتبر الإمساك سبباً مباشراً فى زيادة وزن الجسم، لأنه يتسبب فى سوء حالة الإنسان النفسية ودفعه للامتناع عن الأكل ثم الإقبال عليه بشكل...
إذا كنت متعبة من المشي
إذا كنت متعبة من المشي
المشي نوع عظيم من انواع التمرينِ – يمكنك أن تتخلصي من السعرات الحرارية، تحسين من شكل جسمك، تشدي عضلاتك.

إذا كنت تشعر بالضجر من روتينك الرياضي، فأن الجمعية الأمريكية للرياضات الطبية تقدم لك هذه البدائل:

1. السباحة بجميع انواعها.

2. الرقص.

3. الايروبيكس، البيلاتيس، واليوغا.

4. ركوب الدراجة الهوائية...
آخر صرعة بريطانية: كبسولات الفلفل الاحمر لتخفيض الوزن
آخر صرعة بريطانية: كبسولات الفلفل الاحمر لتخفيض الوزن
بدأ بيع كبسولات الفلفل الأحمر التي يزعم مصنعوها في بريطانيا أنها تستطيع أن تحرق السعرات الحرارية للشخص دون القيام بأي حركة. ويقول مصنعو الكبسولات، التي يطلق عليها "كابسيبليكس"، والمصنعة من الفلفل الأحمر ويستخدمها حاليا بعض نجوم هوليوود مثل جنيفر لوبيز وبراد بيت وبريتني سبيرز، إن بإمكانها أن تحرق سعرات حرارية تعادل المشي لمدة 80 دقيقة أو العدو لمدة ...
5 أخطاء صحية نقوم بها يوميا
5 أخطاء صحية نقوم بها يوميا
هناك بعض الأخطاء الصغيرة التي نكاد لا نشعر بها ولكنها تؤثر كثيرا على صحتنا على المدى البعيد. تعالوا نتعرف عليها ونحاول الابتعاد عنها:

1. تناول المشروبات الغازية ذات السعرات المنخفضة

وفقا لدراسة اجراها مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس تبين أن الناسِ الذين تناولوا صودا قليلة بالسكّر مرة واحدة في اليوم لمدة سبع سنوات زاد وزنهم بن...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة