ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > هل يساعد التدخين في تخفيف الوزن؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

هل يساعد التدخين في تخفيف الوزن؟

مس فراتين - أينما نظرت، ترى فتيات وشبابا ينفثن الدخان من انوفهم وافواههم، خصوصا طلاب الثانوية العامة والجامعة، وغالبا ما يكون السبب الرغبة في التخلص من الوزن الزائد، لان التدخين -حسب رأيهم- يقلل من الشهية، ويزيد من عملية الايض. ولكن هل حقا يساعد التدخين في تدفع عجلة حرق السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن الزائد، بهذه السهولة؟

في الحقيقة، أظهرت بعض الدراسات بأنّ التدخين بالفعل يزِيد نسبة الأيض الأساسي في الجسم وهي النسبة التي يتم عندها حرق السعرات الحرارية في الجسمِ كلّ يوم كجزء من الوظائف الضرورية التي يقوم بها الجسم مثل إيقاعِ القلب، والتنفّس، والهضمِ، والتفكير، والحركة.

كل يوم نخسر 60-75 % من سعراتنا الحرارية عبر الوظائف الجسمانية الأساسية، ويقول الخبراء بأن التدخين بطريقة ما يزيد من نسبة الأيض بتحفيز النظامِ العصبيِ لإنتاج catecholamines - الهورمونات التي تسبّب تسارع نبضات القلب، وهكذا يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر. ينتج النيكوتين أيضا المزيد من thermogenesis ، العملية التي ينتج الجسم بها الحرارة. هذا أيضاً، يسبب استهلاك الجسم للمزيد من السعرات الحرارية.

هذا وتقترح بعض البحوث بأنّ زيادة معدّل الأيض أثناء التدخين يمكن أن يساعد المدخن في حرق 200 سعرة حرارية إضافية كل يوم أكثر من غير المدخنين.

بعد هذه المعلومات، نتوقع أن كلّ سيجارة تساهم مؤقتا في زيادة نسبة الأيض، وبالطبع كلما زادت نسبة التدخين، زادت نسبة حرق السعرات. لكن هل يساعد التدخين في السيطرة على الوزن بسهولة أكثر؟

يعتقد الكثير بأنّ التدخين يقمع الشهيةَ وبأنّ المدخنين يأْكلونَ أقل من غير المدخنينِ. في الحقيقة، أكثر الدراسات اظهرت بأن المدخنين وغير المدخنينِ يأْكلونَ نفس القدر أَو أكثر أحيانا. أما سبب قدرتهم على الحفاظ على وزنهم فهو ليس قدرتهم على السيطرة على حميتهم الغذائية ولكنهم يأكلون كميات يمكن أن تحرق أسرع مع التدخين.

من ناحية أخرى، زيادة الأيض أثناء التدخين قد تكون سببا لزيادة أوزان بعض الناس عند التوقف تماما عن التدخين. بعض الناس يزداد وزناهم عندما التوقف. هناك العديد من المدخنين السابقين الذين يلجئون للطعام أكثرِ لملئ الرغبة الفارغة التي يتركها تدخين السجائر، لكن حتى أولئك الذين يحافظون على كمية ثابتة من الغذاء يخاطرون بزيادة في الوزن بسبب حقيقة أنّ أيضهم بلغ سرعةَ طبيعيةَ الآن لا يستطيع التوقف عنها.

لذا، بدلاً من أن القول بأن المدخن يكون ضمن وزنه 'الطبيعي' عندما يدخّن وبعد ذلك يكسب وزناً عندما يتوقّف، فالقول الادق هو أن المدخن قد يكون نحيلا بشكل إصطناعي أو مؤقتا عندما يدخن وبعد ذلك يعود إلى وزنه الطبيعي عندما يسمح لنظام الايض بالعودة إلى مستواه الطبيعي دون تدخل من النيكوتينِ.

بعد كل هذا، نستطيع القول بأن التدخين لا يصنف ضمن الإستراتيجات الفعالة لتدبيرِ الوزن. التمرين والأكل الصحّي سيضمنان لك نتائج إيجابيةَ عن طريق تسريع الايض بدون الآثار السلبية والقاتلةة والحرجة للتدخين مثل سرطان الرئة، الانتفاخ، بتر الساق، مرض قلب، التخثر في الرئة، السكتة، العقم، الخ. وبالطبع، فترة حياة أقصر. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
دراسة: محيط الخصر يرتبط بقصور الرئة
دراسة: محيط الخصر يرتبط بقصور الرئة
في دراسة حول البالغين ذوي الوزن الطبيعي والذين يعانون من زيادة الوزن والبدناء كشف باحثون أن محيط الخصر مرتبط باتساق وظائف الرئتين في جميع الفئات.

وقال الدكتور يوي تشين من جامعة أوتاوا رئيس فريق الدراسة: إن محيط الخصر مؤشر للتنبؤ بقصور الرئة أفضل من مؤشر كتلة الجسم (وهو مقياس للوزن وعلاقته بالطول ويستخدم لتمييز مقدار نحافة الشخص أو بدا...
ما هو السيلوليت ولماذا يصيبنا؟
ما هو السيلوليت ولماذا يصيبنا؟
يظهر عادة السيلوليت في منطقة الفخذين والردفين، وله مظهر متكتل أو متموج. وينتج السيلوليت عادة عن احتباس الماء والدهون، أو عدم توازن الدورة الدموية الذي قد يؤثر على مجموعة كبيرة من وظائف الجسم بما فيها الهرمونات.

هل يصيب السيلوليت جميع النساء؟

يمكن أن تعاني الكثيرات من السيلوليت بما فيهن اللواتي لا يتمتعن بوزن زائد أو حتى النح...
 كيف نتخلص من المعدة المترهلة
كيف نتخلص من المعدة المترهلة
أجسامنا مكيفة جينياً على كيفية خسارة أو زيادة الوزن. ومن المثير للأنتباه، بالدرجة الأولى هو أن أول مكان نزداد الوزن به هو أخر مكان نفقده. كما أننا لا نستطيع تخفيض الوزن في الجزء الذي لا نحبه فقط. عندما نفقد الدهن من جسمنا، فنحن نفقد بوصات في كل مكان أخرى، حتى الأماكن التي لا نريد خسارة الوزن بها.

تكمن مشكلةَ عضلات البطن في أننا لا نقوم ...
هيرمون صناعي يخفض نسبة دهون الجسم الى 62%
هيرمون صناعي يخفض نسبة دهون الجسم الى 62%
نجح باحثون أمريكيون في تطوير هرمون صناعي باستطاعته خفض وزن الفئران بنحو 30% بل وخفض نسبة دهون الجسم بما يصل إلى 62% خلال شهر. ونشر فريق الباحثين تحت إشراف البروفيسور ريتشارد ديمارشي من جامعة ولاية انديانا بمدينة بلومينجتون نتائج دراستهم مسبقا على الموقع الالكتروني لمجلة "نيتشر كيمكال بيولوجي".

وتعتبر البدانة أحد أهم العوامل ال...
رشاقة في المطبخ الياباني
رشاقة في المطبخ الياباني
يتساءل الكثيرون عن سر صحة ورشاقة وصحة اليابانيات، وبالفعل فإن اليابانية متميزة بالرشاقة والقوام المعتدل بالفعل والسبب يرجع إلي النظام الغذائي الياباني الذي يحتوي على مزيج من السمك والأرز والصويا والخضروات.

حيث ثبت أن هذه العناصر الغذائية تساهم في خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطانات في اليابان ومناطق أخرى في جنوب شرق...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة