ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > 10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء1
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء1

مس فراتين - الحمل موضوع يولد الكثير من الافكار على الورق. فالمكتبات العامة وحتى الإلكترونية تكرس الكثير من الكتب والملفات لهذا الموضوع المثير للجدل. عند زيارتك الأولى، يمكن أن يعطيك طبيبك مجموعة من الكتب أو الكتيبات الخاصة بالحمل أو يوصي بقراءة بعض الكتب المتخصصة. لكن وبالرغم من كل هذه المعلومات، يبقى هناك الكثير لتتعلميه من تجربتك الشخصية.

المواضيع التي لم يذكرها الطبيب:

إذا نسي أو تناسى الطبيب ذكر هذه المواضيع التالية خلال زيارتك الاولى فهو عل الارجح يقوم بذلك بشكا هادف. طبيبك يعمل بأن الحمل يؤثر على النساء بطرق مختلفة. على سبيل المثال، تواجه بعض النساء الحبلى غثيان الصباحِ في الصباحِ، بينما يستمر مع البعض طوال النهار، بينما لا تشعر به بعض النساء على الاطلاق. ومن الملاحظات الاخرى التي قد تشعري بها ولن يقولها لك الطبيب توسع قدمك واضطرارك لشراء حذاء جديد خاص بالحمل خصوصا خلال الثلث الاخير، ولكن لان الامر فردي وليس عاما فلن يقوله الطبيب لك كجزء من الاعراض. الحمل لن يؤثر على شكل جسمك فقط بل على نظرتك إلى الكثير من الامور.

1. غريزة التعشيش: تشعر العديد من النساء الحبلى غريزة العتشيش أو البيتوتية المطلقة، فيبدئن بترتيب المنزل والتنظيف وإعادة ديكور الغرف. أو ربما يزداد الشعور بالرغبة في الترتيب لتصل إلى الخزائن والكراج وأي غرف تقع تحت ايديهن. مع اقتراب موعد الولاد، يمكن أن تجدي نفسك بحاجة إلى تنظيف الجدران، الارضيات، الخزائن – واشياء أخرى لم تتخيلي بأنك في يوم من الايام ستقومين بعملها. هذا الرغبة في ترتيب المنزل تأتي من شعورك بالأمومة وحاجتك للشعور بالآمان والآلفة مع المكان الذي ستلدين فيه. ولكن احذري الافراط في العمل ، لأن ذلك يمكن أن يسبب ألما أو احتمالات للسقوط والاصابة.

2. عدم القدرة على التركيز: في الثُلثِ الأول وبعد الإعياء وغثيان الصباحِ يمكن تصاب بعض النساء بحالة من الضعف العام والضبابية في التفكير، لهذا ينصح بتجنب القيادة أو القيام بأعمال تحتاج إلى تركيز عال. ويمكن أن تواجه بعض السيدات فترات من النسيان أو الغياب الذهني أو النوم. ويعود سبب ذلك جزئيا للتغيرات الهرمونيةَ. كلّ الامور- بضمن ذلك العمل، الفواتير، ومواعيد الطبيب – قد تبدو غير هامة مقارنة مع الشعور بالامومة والرغبة في رؤية الطفل. يمكن مكافحة هذه الفترة باستعمال الملاحظات والرسائل الورقية للتذكير بالواجبات.

3. تقلبات المزاج: متلازمة ما قبل الحيض والحمل متشابهتان في عدّة أشكال. انتفاخ الثدي، وتقلب الهورمونات، والمزاجية من الاعراض الشائعة. إذا كانت فترة ما قبل الحيض صعبة بشكل عام فقد تعاني خلال فترة الحمل كذلك من تقلبات حادة للمزاج مع حساسية مفرطة ومشاعر لا يمكن كبحها بسهولة. قد تشعري بالغضب من الشريك دون سبب أو تفتعلي مشكلة مع زميلك في العمل ببساطة لأن هرموناتك متقلبة. من الشائع جدا الاصابة بنوبات المزاج المتقلب من الثلث الاول وحتى الاخير من الحمل. حوالي 10 % من النساء الحبلى يمرن بحالة من الكآبة أثناء الحمل. إذا كنت مصابة بأعراض مثل إضطرابات النومِ، تغيرات في عادات الأكل (قلةَ الشهية أَو عدمِ القدرة على التوقف عن الأَكل)، وتأرجح اللمزاج لأكثر من اسبوعين فانت بحاجة إلى التحدث مع الطبيب.

التغيرات غير المتوقعة اثناء الحمل:

4. تغير حجم الثدي: تعتبر زيادة حجمِ الثدي من المؤشرات الأولى على الحمل. يصبح الثدي منتفخا، وأكبر حجما في نهاية الثلث الأول بسبب المستويات المتزايدة من هورمون estrogen وبروجسترون. هذا النمو في الثلث الأول لا يعد بالضرورة الاخير ، فالثدي يمكن أن يكبر أكثر مع تطور الحمل! بالإضافة إلى زيادة حجم الثدي، يمكن أن تؤثر حمالة الصدر على تنفسك وعلى قفصك الصدري. عندما تصبحي حامل تزيد القدرة الاستيعابية للرئة لأنك بحاجة إلى الاكسجين لك وللجنين، الامر الذي يعني زيادة في حجم الصدر. وهذا يعني الحاجة إلى حمالة صدر جديدة وكبيرة ويفضل دون معدن مثبت.

5. الجلد: هل يقول اصدقائك بان بشرتك تحسنت؟ هذه احدى التغيرات التي يمكن أن تحدث بسبب الحمل ونتيجة للتغيرات الهرمونية وشد البشرة بسبب تضخم الجسم. النساء الحوامل يختبرن ايضا زيادة في كمية الدم المتدفق لتوفير الغذاء للرحم والاحتياجات الضرورية لايض الجنين. كما يعني هذا زيادة التدفق الدموي إلى الاعضاء الاخرى في الجسم خاصة الكلى.

بعض النساء يمكن أن يصبن بتغيرات جلدية مثل ظهور رقع سمراء أو مصفّرة تعرف باسم chloasma، أو "قناع الحمل" على وجوههن. والبعض سيلاحظن ظهور خط داكن منتصف البطن الاسفل، المعروف بالخط الاسمر linea nigra (أَو linea negra)، بالإضافة إلى hyperpigmentation (جلد داكن) في الحلمات، الأعضاء التناسلية الخارجية، ومنطقة الشرج. وهذه كلها نتيجةَ هورمونات الحمل، التي تسبب انتاجا اكثر لصبغة الجسم. قد لا ينتج الجسم هذه الصبغة بشكل متزايد بانتظام، للاسف لا يمكن منع هذه الصبغة من الظهور، ولكن استعمال كريم مضاد للشمس يمكن أن يمنع تفاقمها ويقلل تأثيرها. حب الشباب والبثور مشكلة جلدية أخرى يمكن أن تظهر خلال الحمل بسبب زيادة افرازات الدهون. ولكن قد لا تكون البثور الشيء الوحيد الذي سيظهر على البشرة، هناك أيضا النمش الذي يمكن أن يزداد خلال الحمل أو يصبح داكن اللون إذا كان موجودا مسبقا. وغالبا ما تزول معظم هه التأثيرات على الجلد بعد الولادة باستثناء الحلمة التي تصبح داكنة بشكل دائم. بعض النساء يمكن أن يصبن بطفح جلدي، بسبب الرطوبة، والتعرق المفرط خلال الحمل.

عموما يمكن حل هذه المشكلة عن طريق ارتداء ملابس مناسبة تسمح بالتهوية الجيدة، وتجفيف الجسم جيدا عند الاستحمام. يمكنك الاستفسار من الطبيب عن أي مواد او مستحضرات آمنة ومساعدة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
الرضاعة الطبيعية فائدة للام والطفل
توصلت دراسة أمريكية فى جامعة ألينوى نشرتها الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء والجهاز الهضمى والكبد إلى أن للرضاعة من الثدى فوائد كثيرة للأطفال فى مراحل نموهم الأولى، كما أنها ضرورية لجيناتهم ولوقايتهم من الأمراض والالتهابات التى قد تصيبهم، وهو أمر لا يتم عند استخدام الأمهات للحليب الصناعى.

إلا شارون دونوفان ال...
عشر نصائح للسيطرة على نوبات الغضب
عشر نصائح للسيطرة على نوبات الغضب
«في وسط السوبر ماركت يبدأ سامي الصراخ لأن والدته لا تسمح له بشراء ما يحلو له، كل من في السوبر ماركت ينظر إليهما مما يجعلها تشعر بالحرج الشديد فتخضع لرغبة سامي الذي يعي تمامًا أصول اللعبة: إذا لم تلبِ لي ماما طلباتي فصراخي ونوبات بكائي كافية لتغيير رأيها».

يبدو هذا المشهد مألوفًا والأمهات يدركن أن تصرّفات أطفالهن عل...
ما هي الأطعمة الآمنة وغير الآمنة أثناء الحمل؟
ما هي الأطعمة الآمنة وغير الآمنة أثناء الحمل؟
بعض القواعد البسيطة:

1. تناولي وجبات متعددة خلال اليوم ولا تحرمي نفسك لساعات طويلة من الاكل.

2. اشربي الماء، العصائر الطازجة وابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين والصودا.

3. استبدلي السكر بملعقة عسل يوميا.

4. لا تأكلي في المطاعم وتحاولي تجنب الوجبات السريعة قدر الامكان.

5. تأكدي من نظا...
ما هو نقص التغذية أو سوء التغذية عند الأطفال ؟
ما هو نقص التغذية أو سوء التغذية عند الأطفال ؟
التغذية الطبيعية هي مجموعة من العمليات التي يقوم بها جسم الإنسان الحي للحفاظ على الحياة و الحيوية و النمو و العمل السليم للأعضاء , أما سوء التغذية أو نقص التغذية عند الطفل فهي حالة مرضية من عدم التوازن ما بين حاجة جسم الطفل من الغذاء و ما يبين ما يتلقاه أو ما يصرفه من طاقة و بروتينات , أو كلاهما معاً , أي أن حاجته تكون أكبر مما يتلقاه أو أن ما يصرف...
تمارين ما قبل الولادة
تمارين ما قبل الولادة


الأصول والقواعد لتحققي الفائدة المرجوة

خلال الحمل، قد لا تشعرين بالنشاط والرغبة في القيام بحركة، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. رغم ذلك، يجب أن تعلمي أن نسبة مهمة من النساء تمارس التمارين الرياضية خلال الحمل. لكن في الوقت نفسه لا يمكنك ممارسة الرياضة بصورة عشوائية، بل لا بد من أن تعدّلي حركتك اليومي...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة