ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > 10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء1
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

10 أشياء يمكن أن تحدث لك خلال الحمل - جزء1

مس فراتين - الحمل موضوع يولد الكثير من الافكار على الورق. فالمكتبات العامة وحتى الإلكترونية تكرس الكثير من الكتب والملفات لهذا الموضوع المثير للجدل. عند زيارتك الأولى، يمكن أن يعطيك طبيبك مجموعة من الكتب أو الكتيبات الخاصة بالحمل أو يوصي بقراءة بعض الكتب المتخصصة. لكن وبالرغم من كل هذه المعلومات، يبقى هناك الكثير لتتعلميه من تجربتك الشخصية.

المواضيع التي لم يذكرها الطبيب:

إذا نسي أو تناسى الطبيب ذكر هذه المواضيع التالية خلال زيارتك الاولى فهو عل الارجح يقوم بذلك بشكا هادف. طبيبك يعمل بأن الحمل يؤثر على النساء بطرق مختلفة. على سبيل المثال، تواجه بعض النساء الحبلى غثيان الصباحِ في الصباحِ، بينما يستمر مع البعض طوال النهار، بينما لا تشعر به بعض النساء على الاطلاق. ومن الملاحظات الاخرى التي قد تشعري بها ولن يقولها لك الطبيب توسع قدمك واضطرارك لشراء حذاء جديد خاص بالحمل خصوصا خلال الثلث الاخير، ولكن لان الامر فردي وليس عاما فلن يقوله الطبيب لك كجزء من الاعراض. الحمل لن يؤثر على شكل جسمك فقط بل على نظرتك إلى الكثير من الامور.

1. غريزة التعشيش: تشعر العديد من النساء الحبلى غريزة العتشيش أو البيتوتية المطلقة، فيبدئن بترتيب المنزل والتنظيف وإعادة ديكور الغرف. أو ربما يزداد الشعور بالرغبة في الترتيب لتصل إلى الخزائن والكراج وأي غرف تقع تحت ايديهن. مع اقتراب موعد الولاد، يمكن أن تجدي نفسك بحاجة إلى تنظيف الجدران، الارضيات، الخزائن – واشياء أخرى لم تتخيلي بأنك في يوم من الايام ستقومين بعملها. هذا الرغبة في ترتيب المنزل تأتي من شعورك بالأمومة وحاجتك للشعور بالآمان والآلفة مع المكان الذي ستلدين فيه. ولكن احذري الافراط في العمل ، لأن ذلك يمكن أن يسبب ألما أو احتمالات للسقوط والاصابة.

2. عدم القدرة على التركيز: في الثُلثِ الأول وبعد الإعياء وغثيان الصباحِ يمكن تصاب بعض النساء بحالة من الضعف العام والضبابية في التفكير، لهذا ينصح بتجنب القيادة أو القيام بأعمال تحتاج إلى تركيز عال. ويمكن أن تواجه بعض السيدات فترات من النسيان أو الغياب الذهني أو النوم. ويعود سبب ذلك جزئيا للتغيرات الهرمونيةَ. كلّ الامور- بضمن ذلك العمل، الفواتير، ومواعيد الطبيب – قد تبدو غير هامة مقارنة مع الشعور بالامومة والرغبة في رؤية الطفل. يمكن مكافحة هذه الفترة باستعمال الملاحظات والرسائل الورقية للتذكير بالواجبات.

3. تقلبات المزاج: متلازمة ما قبل الحيض والحمل متشابهتان في عدّة أشكال. انتفاخ الثدي، وتقلب الهورمونات، والمزاجية من الاعراض الشائعة. إذا كانت فترة ما قبل الحيض صعبة بشكل عام فقد تعاني خلال فترة الحمل كذلك من تقلبات حادة للمزاج مع حساسية مفرطة ومشاعر لا يمكن كبحها بسهولة. قد تشعري بالغضب من الشريك دون سبب أو تفتعلي مشكلة مع زميلك في العمل ببساطة لأن هرموناتك متقلبة. من الشائع جدا الاصابة بنوبات المزاج المتقلب من الثلث الاول وحتى الاخير من الحمل. حوالي 10 % من النساء الحبلى يمرن بحالة من الكآبة أثناء الحمل. إذا كنت مصابة بأعراض مثل إضطرابات النومِ، تغيرات في عادات الأكل (قلةَ الشهية أَو عدمِ القدرة على التوقف عن الأَكل)، وتأرجح اللمزاج لأكثر من اسبوعين فانت بحاجة إلى التحدث مع الطبيب.

التغيرات غير المتوقعة اثناء الحمل:

4. تغير حجم الثدي: تعتبر زيادة حجمِ الثدي من المؤشرات الأولى على الحمل. يصبح الثدي منتفخا، وأكبر حجما في نهاية الثلث الأول بسبب المستويات المتزايدة من هورمون estrogen وبروجسترون. هذا النمو في الثلث الأول لا يعد بالضرورة الاخير ، فالثدي يمكن أن يكبر أكثر مع تطور الحمل! بالإضافة إلى زيادة حجم الثدي، يمكن أن تؤثر حمالة الصدر على تنفسك وعلى قفصك الصدري. عندما تصبحي حامل تزيد القدرة الاستيعابية للرئة لأنك بحاجة إلى الاكسجين لك وللجنين، الامر الذي يعني زيادة في حجم الصدر. وهذا يعني الحاجة إلى حمالة صدر جديدة وكبيرة ويفضل دون معدن مثبت.

5. الجلد: هل يقول اصدقائك بان بشرتك تحسنت؟ هذه احدى التغيرات التي يمكن أن تحدث بسبب الحمل ونتيجة للتغيرات الهرمونية وشد البشرة بسبب تضخم الجسم. النساء الحوامل يختبرن ايضا زيادة في كمية الدم المتدفق لتوفير الغذاء للرحم والاحتياجات الضرورية لايض الجنين. كما يعني هذا زيادة التدفق الدموي إلى الاعضاء الاخرى في الجسم خاصة الكلى.

بعض النساء يمكن أن يصبن بتغيرات جلدية مثل ظهور رقع سمراء أو مصفّرة تعرف باسم chloasma، أو "قناع الحمل" على وجوههن. والبعض سيلاحظن ظهور خط داكن منتصف البطن الاسفل، المعروف بالخط الاسمر linea nigra (أَو linea negra)، بالإضافة إلى hyperpigmentation (جلد داكن) في الحلمات، الأعضاء التناسلية الخارجية، ومنطقة الشرج. وهذه كلها نتيجةَ هورمونات الحمل، التي تسبب انتاجا اكثر لصبغة الجسم. قد لا ينتج الجسم هذه الصبغة بشكل متزايد بانتظام، للاسف لا يمكن منع هذه الصبغة من الظهور، ولكن استعمال كريم مضاد للشمس يمكن أن يمنع تفاقمها ويقلل تأثيرها. حب الشباب والبثور مشكلة جلدية أخرى يمكن أن تظهر خلال الحمل بسبب زيادة افرازات الدهون. ولكن قد لا تكون البثور الشيء الوحيد الذي سيظهر على البشرة، هناك أيضا النمش الذي يمكن أن يزداد خلال الحمل أو يصبح داكن اللون إذا كان موجودا مسبقا. وغالبا ما تزول معظم هه التأثيرات على الجلد بعد الولادة باستثناء الحلمة التي تصبح داكنة بشكل دائم. بعض النساء يمكن أن يصبن بطفح جلدي، بسبب الرطوبة، والتعرق المفرط خلال الحمل.

عموما يمكن حل هذه المشكلة عن طريق ارتداء ملابس مناسبة تسمح بالتهوية الجيدة، وتجفيف الجسم جيدا عند الاستحمام. يمكنك الاستفسار من الطبيب عن أي مواد او مستحضرات آمنة ومساعدة. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع
نوم الطفل المتقطّع مشكلة تواجهها الأم...

وحلولها بسيطة

يبدو على هانية التعب فهي لم تنم طوال الليل بسبب طفلها الرضيع الذي كان يستيقظ كل ساعة تقريباً ليرضع، إضافة إلى بكائه الشديد الذي لم تتمكن من معرفة أسبابه. فحرارته عادية وحفاضه نظيف و لا يعاني أي مرض عضوي يعكّر صفوه. أما نهى فهي قلقة على ابنها محمد البالغ ث...
اللعب هو العمل الذي يجيده الطفل
اللعب هو العمل الذي يجيده الطفل
وبوّابة دخوله إلى العالم الواقعي

يُمسك هاني سمّاعة الطبيب ويجس نبض أخيه رامي الذي يلعب دور المريض»... مشهد يلعبه معظم الأطفال: بنت تقلّد أمها أثناء احتضان دميتها، وصبي يقلد والده حين يدّعي أنه يقود السيارة، ومن منا لم يلعب «بيت بيوت» وهو طفل!

إنه اللعب الذي يقول عنه الكاتب الفرنسي رنيه شاتو: «اللعب هو عمل الطف...
 نصائح لعلاج صداع الأطفال
نصائح لعلاج صداع الأطفال
الشعور بالصداع من حين لآخر شيء طبيعي بين الأطفال ولكن من النادر جدا أن يكون هذا الصداع علامة لمرض خطير لذلك من الأفضل استشارة الطبيب في الحالات الاتية:

- إذا تكرر الشعور بالصداع مرة علي الأقل شهريا أو إذا أعاق ذهاب الطفل للمدرسة أو إذا تبع حدوث إصابة مثل إصابة الرأس أو إذا أدى ذلك إلى إيقاظ طفلك من النوم أو إذا صاحبه قيء متواصل أو إذا...
نصائح للتخلص من طفح الحفاض الجلدي
نصائح للتخلص من طفح الحفاض الجلدي
يمكن لطفح الحفاض أن يعوق الروتين الهادئ لحياة الطفل الصحية، فما هو الحل؟

أثناء العامين أو الثلاثة أعوام الأولى من حياة كل طفل، نجد أن كل أم تقريباً، قد عانت من تجربة طفح الحفاض Diaper Rash مرة واحدة على الأقل. ولا داعي للقلق فإن أكثر من 50% من هذه الحالات تختفي من تلقاء نفسها خلال يوم واحد. ومن المفيد أن نعلم أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة ...
  إضطرابات النوم عند الأطفال...
إضطرابات النوم عند الأطفال...
أنّ «إضطرابات النوم هي أيّ خلل يحصل في طريقة النوم عند الطفل، أكان ذلك يتجسّد في حركة مفرطة أو كلام أو مشي أثناء النوم، أو قلق في مراحل عدّة أثناء النوم أو عند الإنتقال من مرحلة إلى أخرى. بمعنى آخر، لهذه الإضطرابات إنعكاسات سلبية على نوعيّة النوم وكمّيّته، وتؤثّر بالتالي على الطفل وراحته، وحتى على الأهل وروتينهم». النوم مقسّم إلى مراحل ، تختلف م...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة