ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > 6 خطوات تساعدك على التركيز
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

6 خطوات تساعدك على التركيز

مس فراتين - أكثر من ثلاثة ملايين طفل في الولايات المتحدة تشخص حالتهم بأن لديهم فقدانا أو انخفاضا في التركيز ويثور الخلاف حول ما إذا كانت تلك المشكلة مرضية أم أنها مجرد نوع من الاستسهال في التشخيص من قبل بعض الأطباء أو مجرد شماعة يعلق عليها الكثير من المعلمين فشلهم في قيامهم بواجباتهم وعدم قدرتهم علي جذب اهتمام التلاميذ.

الجمعية الأمريكية للطب النفسي حسمت هذا الخلاف من خلال تشخيص ضعف التركيز والنشاط الزائد بتوافر ثمانية أو أكثر من المعايير التالية:

1-لا يستطيع البقاء جالسا لوقت طويل.
2- من السهل التشويش عليه بالمؤثرات الخارجية.
3-يعاني صعوبة في التركيز علي مهمة واحدة.
4-يبدأ نشاطا مختلفا بين حين وآخر بدون استكمال النشاط أو اللعبة الأولى
5-يعاني من الانشغال العقلي الدائم.
6- يعاني من صعوبة الاشتراك في الأعمال الجماعية ولا يستطيع(أو لا يريد) انتظار دوره في الأنشطة الجماعية.
7-يسارع بالإجابة قبل استكمال السؤال الموجه له ويقاطع الآخرين بطريقة غير ملائمة وكثيرا ما يبدو عليه عدم الاكتراث عندما يوجه له الحديث.
8- يحب إثارة الضوضاء أثناء اللعب.
9-يتكلم كثيرا وباندفاع.
10-عادة ما يفقد كل الاشياء الضرورية لأداء الفروض المنزلية من أقلام و أدوات وأوراق.

تبدأ هذه السلوكيات في الظهور قبل سن السابعة ، ثم تحدث باطراد مع تقدم السن وبشكل أكبر مقارنة بالشخص العادي من نفس العمر.

يقول "توماس هارتمان" في كتابه "فقدان التركيز والنشاط الزائد عن الحد نظرة مختلفة" إن كثيرين ممن ننعتهم بهذه الصفات ، ليسوا كذلك مشيرا إلى أن الشخصيات النشطة بدنيا والمبدعين يميلون إلى استكشاف البيئة المحيطة بهم وكل ما علينا أن نوجه نشاطهم إلى ممارسة أنشطة إبداعية لتبرز ملكاتهم.

ولزيادة قدرتك على التركيز يقدم لك السيد الشيشيني خبير التنمية البشرية مجموعة من الخطوات التي تساعدك على تحقيق ذلك:

1-التقاط الفكرة: يعرض الذهن عليك مجموعة كبيرة من الأفكار ،وما عليك إلا الاقتصار علي فكرة واحدة لتزيد من قدرتك على التركيز.
2-قوة الحافز: عندما تكون الفكرة المراد التركيز عليها ذو أهمية كبيرة بالنسبة لك فهذا يزيد من الحافز ومن ثم يزيد التركيز.
3- قوة الدافع: حيث يمكن التركيز بشكل أكثر فعالية حينما ترتبط الأفكار المراد التركيز عليها بحل مشكلة ملحة أو تحقيق هدف في المستقبل.
4- جمع المعلومات حول الموضوع الذي يصعب التركيز عليه يثير انتباه الذهن ويزيد من قوة التركيز.
5- كثرة الروابط : حيث يساعد استخدام الكلمات والمعاني والصور والإشارات التي تدل علي الفكرة بكثرة إلى زيادة قوة التركيز.
6-الإيحاءات الذاتية: من خلال تأكيد الشخص لنفسه دائما أنه قادر علي التركيز بحيث يكون مطمئنا في داخله لذلك ولا يكرر لنفسه جمل مثل "أنا دائم النسيان" فالمعلومات التي يكررها على نفسه يختزنها العقل ليعمل علي أساسها. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
  السوائل تحمى الحوامل من الإمساك
السوائل تحمى الحوامل من الإمساك
أفاد باحثون بأن السيدات الحوامل يمكنهم تفادي التعرض للإمساك المزعج بكل سهولة ويسر، وذلك عن طريق إتباع نظام غذائي كامل العناصر الغذائية وشرب الماء بشكل وافر مع الحركة بصفة منتظمة.

وينصح الباحثون الحوامل بتناول بذر الكتان الذي تم نقعه جيداً أو نخالة "ردة" القمح مع تناول السوائل بكثرة، حيث ثبتت فعاليتها في تنشيط الأمعاء لدى الأشخاص الذي يع...
 4 اسئلة حول فحص الحمل
4 اسئلة حول فحص الحمل
متى يكون اختبار الحمل المنزلي موجبا ؟ عادة ما يكون اختبار الحمل موجب في الاسبوع السادس من بداية الدورة الشهرية (أي بعد 10 ايام من اليوم المتوقع أن تأتي فيه الدورة الشهرية) وهناك نسبة من النساء تظهر لديهن النتيجة الإيجابية للحمل بعد يوم أو يومين من غياب الدورة الشهرية، وهناك نسبة أخرى منهن لا تظهر لديهن نتيجة الحمل الإيجابية إلا بعد فترة متأخرة جدآ...
تصغير كرسي الحمّام
تصغير كرسي الحمّام
تصغير كرسي الحمّام Toilet seat reducer

يمكن الطفل استعمال مقعد تصغير كرسي الحمام بدءًا من شهره الثامن عشر، ويسمح هذا المقعد بتصغير محيط دائرة كرسي الحمام بما يلائم حجم مؤخرة الطفل، مما يشجع الطفل على التخلي عن حفاضه لأنه أصبح في إمكانه استعمال حمام الكبار.

اختيارات مفيدة

•نموذج يأتي على شكل لعبة.

•مقعد ذو اس...
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
يؤكد لك الخبراء أن التوبيخ وسيلة تربوية خاطئة ‏وغير سليمة ، وهي لا تقل ضرراً عن الضرب ,‏ فالتوبيخ نوع من العنف يجب عدم اللجوء إليه ولو بدعوي التهذيب والتأديب ، لأنه يؤدي إلي القهر وإلي افتقاد الطفل الإحساس بالأمان.

ويؤكد د. إبراهيم عيد - أستاذ الطب النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس- أن الطفل الذي يتعرض للتوبيخ المستمر يشعر بأنه عاجز ...
 التهاب اللوز عند الاطفال
التهاب اللوز عند الاطفال
ينجم التهاب البلعوم أو التهاب اللوزتان عن جرثومة تسمى العقديات وقد تؤدي هذه الجرثومة إلى مشاكل خطيرة أحيانا إذا لم يتم علاجها أو تم علاجها بطريقة غير كاملة.

ويصاب الطفل بالتهاب اللوزتين ثلاث أو أربع مرات كل سنة، ولكن إذا زاد عدد المرات أكثر من خمس مرات وأصبح حجم اللوزتان كبيراً جداً وغير طبيعي لدرجة انه يسبب ضيق النفس عند الطفل أثن...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة