ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > حمل التوائم
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

حمل التوائم

مس فراتين - تشعر الأم بفرح كبير عندما يعلمها الطبيب أنها تحمل توأمين، لكن سرعان ما يتغلّب لديها الشعور بالقلق وتكثر التساؤلات التي تجد صعوبة في الإجابة عنها.

يشكل الحمل وفكرة الإنجاب مسؤولية كبرى تلقى على عاتق الأم فكيف بالأحرى إذا كانت تحمل توأمين مع ما يتطلب ذلك من جهد وصعاب لتربيتهما معاً وتأمين نموهما بالشكل السليم. وتبدأ المخاوف في مرحلة الحمل لأن الحمل في هذه الحالة يعتبر مختلفاً ويتطلب مزيداً من الوقاية والعناية.

ما تتوقعينه عندما تحملين توأمين تعتبر العناية بنفسك الخطوة الأولى التي يجب أن تتبعيها في رحلة العناية بطفليك. وتكثر التوقعات والمفاجآت في هذه الرحلة.

المزيد من الأعراض الجانبية

عندما تحملين توأمين تكونين عرضة لمزيد من الآثار الجانبية التي تترافق مع الحمل عادةً وأهمها الغثيان والتقيؤ والحرقة والأرق والتعب. إضافةً إلى آلام المعدة وضيق النفس والضغط على عظمة المهبل.

المزيد من الفحوص والصور الشعاعية ستضطرين إلى زيارة طبيبك غالباً لمراقبة نمو وصحة التوائمين أو التوائم. كما تحتاجين إلى مراقبة صحتك والأعراض التي قد تشير إلى احتمال الولادة المبكرة. وبالتالي تحتاجين إلى زيارة الطبيب كل أسبوعين في الأشهر الرابع والخامس والسادس، ومرة في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

التركيز على المغذيات الضرورية تحتاجين إلى المزيد من حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبروتينات وغيرها من المغذيات الأساسية. إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً صحياً في الأصل، تابعي على هذا الأساس واحرصي على تناول الفيتامينات اللازمة لمرحلة الحمل في الوقت نفسه. كما قد ينصحك الطبيب بتناول مكملات الحديد أيضاً.

زيادة اكبر في الوزن

يمكن أن تساعد زيادة الوزن في دعم نمو التوائم وصحتهم. ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على 2700 وحدة حرارية في اليوم لدى الحمل بتوائم.

الحرص مطلوب

يمكن أن تضطري إلى الحد من بعض النشاطات التي تقومين بها كالسفر والرياضة والعمل مع التقدّم في مرحل الحمل.

لا تنسي المضاعفات

من الضروري أن تكوني على علم بكل المضاعفات التي قد تواجهك، وهي:

•أعراض الولادة المبكرة: يدوم الحمل عادةً ٣٨ أسبوعاً أو 42 لكن لدى الحمل بتوأمين تصل المدة القصوى للحمل إلى ٣٧ أو ٣٩ أسبوعاً. وقد تعانين التقلصات التي تتسبب في توسّع بيت الرحم قبل الأسبوع 37. يمكن أن تساعد الأدوية والراحة والسوائل في تأخير الولادة في هذه الحالة.

•الولادة المبكرة: إذا عجز الطبيب عن تأخير الولادة، قد يولد التوأمين في مرحلة مبكرة جداً وهي المشكلة الأكثر شيوعاً لدى التوائم. يمكن أن تجرى لك حقن خاصة لتسريع نمو رئتي التوائم. أما المضاعفات التي قد يتعرض لها الطفلان أو الأطفال في هذه الحالة فهي النقص في الوزن عند الولادة ومشكلات في التنفس والهضم وعدم اكتمال نمو بعض الأعضاء ومشكلات وخلل في قدرات التعلّم وفي النمو.

•ارتفاع ضغط الدم: تعتبر الحوامل اللواتي يحملن توائم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم خلال الحمل مما يخفف دفق الدم إلى الرحم وبالتالي يحرم الجنين من المغذيات والأكسيجين.

•الولادة القيصرية: تلد نسبة ٥٠ في المئة من النساء اللواتي يحملن توائم ولادة قيصرية، خصوصاً إذا كانت وضعية التوأمين تتطلب ذلك. علماً أن الولادة القيصرية تعتبر أكثر أماناً للتوائم.

•النزف بعد الولادة: يزيد خطر النزف الزائد بعد الولادة في حالة الحمل بالتوائم. لكن يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الأدوية وغيرها من الإجراءات عند الحاجة.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 نصائح لعلاج صداع الأطفال
نصائح لعلاج صداع الأطفال
الشعور بالصداع من حين لآخر شيء طبيعي بين الأطفال ولكن من النادر جدا أن يكون هذا الصداع علامة لمرض خطير لذلك من الأفضل استشارة الطبيب في الحالات الاتية:

- إذا تكرر الشعور بالصداع مرة علي الأقل شهريا أو إذا أعاق ذهاب الطفل للمدرسة أو إذا تبع حدوث إصابة مثل إصابة الرأس أو إذا أدى ذلك إلى إيقاظ طفلك من النوم أو إذا صاحبه قيء متواصل أو إذا...
قصص أدب الأطفال الكلاسيكي نقاط مرجع
قصص أدب الأطفال الكلاسيكي نقاط مرجع
توضح قصص الأطفال الكلاسيكية بطريقة مسلّية مخاوف الطفل وتهوّنها. موت الأهل في قصة 'بياض الثلج'، قوّة الراشدين تجاه الطفل في 'ليلى والذئب'، الغيرة الأخوية في 'سندريللا'. تتحدث هذه القصص عن قساوة الحياة والصراعات الداخلية بإعطائها شكلاً يلامس الواقع مما يقلص خوف الطفل.

فمثلا الذئب حيوان مخيف بلا شك ولكن يمكن الطفل أن يهزأ به ويحلم بأن ير...
الإنجاب بعد الـ 50 لم يعد خطراً
الإنجاب بعد الـ 50 لم يعد خطراً
أثارت ظاهرة لجوء النساء اللواتي تجاوزن الخمسين من العمر، إلى الإنجاب عبر عمليات التخصيب، جدلاً واسعاً، إذ رأى البعض أنها ظاهرة "خطيرة"، لأن النساء اللواتي يقدمن على ذلك يكن في سن متأخرة قد لا تؤهلهن للعناية بالأطفال، فيما رأى آخرون أن متوسط عمر المرأة في عدة دول، مثل أمريكا، يصل إلى 80 سنة، مما يعني أن المرأة حينما تنجب بعد سن اليأس فهي لا تكون بلغ...
الألياف جزء هام من غذاء الطفل
الألياف جزء هام من غذاء الطفل
تعتبر الألياف جزءاً أساسياً لا بد أن يحتوي عليه كل نظام غذائي صحي، ويوصي الخبراء بذلك للأطفال والكبار على السواء. وتشير دراسات طب الأطفال إلى أن الأطفال الذين يتناولون الكثير من الألياف أقل عرضة للإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، وأي خلل يصيب الأمعاء بما في ذلك الإمساك والسرطان.

وكان الأطباء يقولون إن كمية الألياف التي يح...
دراسة: إنجاب الأطفال يجلب السعادة
دراسة: إنجاب الأطفال يجلب السعادة
وجدت دراسة جديدة بأن إنجاب الأطفال يزيد من مستويات السعادة بالنسبة للزوجين على حد سواء. والأكثر من ذلك، أن هذه السعادة حرفية، بمل معنى الكلمة.

هذا وقد حذرت الدراسة من أن الأزواج الذين لم ينجبوا بعد أو العزّاب يجب أن لا يتوقّعوا إيجاد سعادةَ كاملة كل الوقت خاصة خلال تربية الطفل، التي تحتاج إلى الكثير من العمل والمجهود النفسي.

...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد