ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > حمل التوائم
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

حمل التوائم

مس فراتين - تشعر الأم بفرح كبير عندما يعلمها الطبيب أنها تحمل توأمين، لكن سرعان ما يتغلّب لديها الشعور بالقلق وتكثر التساؤلات التي تجد صعوبة في الإجابة عنها.

يشكل الحمل وفكرة الإنجاب مسؤولية كبرى تلقى على عاتق الأم فكيف بالأحرى إذا كانت تحمل توأمين مع ما يتطلب ذلك من جهد وصعاب لتربيتهما معاً وتأمين نموهما بالشكل السليم. وتبدأ المخاوف في مرحلة الحمل لأن الحمل في هذه الحالة يعتبر مختلفاً ويتطلب مزيداً من الوقاية والعناية.

ما تتوقعينه عندما تحملين توأمين تعتبر العناية بنفسك الخطوة الأولى التي يجب أن تتبعيها في رحلة العناية بطفليك. وتكثر التوقعات والمفاجآت في هذه الرحلة.

المزيد من الأعراض الجانبية

عندما تحملين توأمين تكونين عرضة لمزيد من الآثار الجانبية التي تترافق مع الحمل عادةً وأهمها الغثيان والتقيؤ والحرقة والأرق والتعب. إضافةً إلى آلام المعدة وضيق النفس والضغط على عظمة المهبل.

المزيد من الفحوص والصور الشعاعية ستضطرين إلى زيارة طبيبك غالباً لمراقبة نمو وصحة التوائمين أو التوائم. كما تحتاجين إلى مراقبة صحتك والأعراض التي قد تشير إلى احتمال الولادة المبكرة. وبالتالي تحتاجين إلى زيارة الطبيب كل أسبوعين في الأشهر الرابع والخامس والسادس، ومرة في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

التركيز على المغذيات الضرورية تحتاجين إلى المزيد من حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبروتينات وغيرها من المغذيات الأساسية. إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً صحياً في الأصل، تابعي على هذا الأساس واحرصي على تناول الفيتامينات اللازمة لمرحلة الحمل في الوقت نفسه. كما قد ينصحك الطبيب بتناول مكملات الحديد أيضاً.

زيادة اكبر في الوزن

يمكن أن تساعد زيادة الوزن في دعم نمو التوائم وصحتهم. ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على 2700 وحدة حرارية في اليوم لدى الحمل بتوائم.

الحرص مطلوب

يمكن أن تضطري إلى الحد من بعض النشاطات التي تقومين بها كالسفر والرياضة والعمل مع التقدّم في مرحل الحمل.

لا تنسي المضاعفات

من الضروري أن تكوني على علم بكل المضاعفات التي قد تواجهك، وهي:

•أعراض الولادة المبكرة: يدوم الحمل عادةً ٣٨ أسبوعاً أو 42 لكن لدى الحمل بتوأمين تصل المدة القصوى للحمل إلى ٣٧ أو ٣٩ أسبوعاً. وقد تعانين التقلصات التي تتسبب في توسّع بيت الرحم قبل الأسبوع 37. يمكن أن تساعد الأدوية والراحة والسوائل في تأخير الولادة في هذه الحالة.

•الولادة المبكرة: إذا عجز الطبيب عن تأخير الولادة، قد يولد التوأمين في مرحلة مبكرة جداً وهي المشكلة الأكثر شيوعاً لدى التوائم. يمكن أن تجرى لك حقن خاصة لتسريع نمو رئتي التوائم. أما المضاعفات التي قد يتعرض لها الطفلان أو الأطفال في هذه الحالة فهي النقص في الوزن عند الولادة ومشكلات في التنفس والهضم وعدم اكتمال نمو بعض الأعضاء ومشكلات وخلل في قدرات التعلّم وفي النمو.

•ارتفاع ضغط الدم: تعتبر الحوامل اللواتي يحملن توائم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم خلال الحمل مما يخفف دفق الدم إلى الرحم وبالتالي يحرم الجنين من المغذيات والأكسيجين.

•الولادة القيصرية: تلد نسبة ٥٠ في المئة من النساء اللواتي يحملن توائم ولادة قيصرية، خصوصاً إذا كانت وضعية التوأمين تتطلب ذلك. علماً أن الولادة القيصرية تعتبر أكثر أماناً للتوائم.

•النزف بعد الولادة: يزيد خطر النزف الزائد بعد الولادة في حالة الحمل بالتوائم. لكن يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الأدوية وغيرها من الإجراءات عند الحاجة.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
مرض الطفل المزمن...
مرض الطفل المزمن...
وقعه صعب على الأهل ولكن الطفل قد يقبله بهدوء

يمكن لخبر إصابة الطفل بمرض مزمن أن يقلب حياة العائلة والطفل رأسًا على عقب.

وسواء كانت الإصابة خطيرة أو لا، فإن هذا النوع من الأمراض سيجعله خاضعًا للمراقبة الطبية والعلاج مدى الحياة، مما يعني أن هناك الكثير من النشاطات والأمور التي سيمنع عنها بسبب مرضه المزمن.

وتبعًا للسن...
مـــا هو التسمم الحملي؟
مـــا هو التسمم الحملي؟
تحدث حالة التسمم الحملي preeclampsia في حوالي من 5 إلى10% من حالات الحمل العادية في النساء، وفي حالة الإصابة بهذا المرض فإنه يُلاحظ ارتفاع في ضغط الدم، وحدوث تورم، وانتفاخ في المثانة، وزيادة نسبة البروتين في البول، وعادة ما يصل المرض إلى مراحله المتقدمة بعد 20 أسبوع من الحمل.

من الممكن أن يضر التسمم الحملي الطفل، وأمه على حد سواء،...
دراسة: تفويت ليلة واحدة من النوم يسبب سوء التركيز
دراسة: تفويت ليلة واحدة من النوم يسبب سوء التركيز
حذرت دراسة علمية حديثة من أن تفويت ليلة واحدة فقط من النوم، قد تكون كافية إلى تعريض دماغ الإنسان لعدم الاستقرار وسوء التركيز، بالإضافة إلى تراجع القدرة على الإبصار.

اعتمدت الدراسة التي أُجريت على 24 شخصاً، على اختبارهم خلال وضعيتين، الأولى منحوا فيها قسطاً وفيراً من النوم، بينما حُرموا في الثانية من النوم لمدة ليلة كاملة.
<...
عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
هل هي شكل من أشكال التناقضات التي يمر بها المراهقون؟

طُرد هاني من المدرسة مدة يومين بسبب نوبة ضحك انتابته حين كان الأستاذ يوبّخ أترابه في الصف. وفي المنزل، واجه هاني وابلاً من الملاحظات اللاذعة مثل «الضحك من دون سبب قلّة أدب» و«مزاحك مبالغ فيه» و«توقف عن الحماقات أصبحت رجلاً الآن»، وغيرها من العبارات التي تعبّر عن حرج ال...
كيف تتخلصين من الإمساك خلال الحمل؟
كيف تتخلصين من الإمساك خلال الحمل؟
كثيرا ما تصاب الحوامل بالإمساك ( Constipation ) أثناء الحمل، وهذا يحصل بسبب ضغط الرحم على الأمعاء من جهة، وكسل الأمعاء على أثر التغيرات الهورمونية التي تحصل في الجسم في أثناء الحمل، من جهة أخرى.

من أجل تفادي الإمساك خلال الحمل ننصحك سيدتي بما يلي :

• واظبي على ممارسة الرياضة البدنية والسير والحركة اليومية .

• اشربي ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد