ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > إضطرابات النوم عند الأطفال...
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

إضطرابات النوم عند الأطفال...

مس فراتين - أنّ «إضطرابات النوم هي أيّ خلل يحصل في طريقة النوم عند الطفل، أكان ذلك يتجسّد في حركة مفرطة أو كلام أو مشي أثناء النوم، أو قلق في مراحل عدّة أثناء النوم أو عند الإنتقال من مرحلة إلى أخرى. بمعنى آخر، لهذه الإضطرابات إنعكاسات سلبية على نوعيّة النوم وكمّيّته، وتؤثّر بالتالي على الطفل وراحته، وحتى على الأهل وروتينهم». النوم مقسّم إلى مراحل ، تختلف مدّة كلّ واحدة منها حسب سنّ الشخص. وأبرز مرحلتين كبيرتين هما مرحلة النوم المتقلّب حيث تكون حركة العين السريعة Rapid Eye Movement، ومرحلة حالة النوم العميق، حيث لا كلام ولا حركة ولا أحلام.

أنّ «لا سنّ محدّدة مشتركة لجميع الأطفال للتوصّل إلى النوم ليلة كاملة دون إستيقاظ متكرّر. فقد تنضج الساعة البيولوجية التي توقّّت الوعي والنوم ببلوغ الأربعين يوماً، أو تستغرق أشهراً أطول».

أسباب الإضطراب

«تختلف الأسباب بإختلاف الأطفال، ولكن النتيجة واحدة، وهي ذات أعراض مشتركة: تقلّق، إستيقاظ متكرّر، وربّما بكاء.

أمّا أبرز الأسباب فهي إمّا وراثيّة من إحدى العائلتين، أو تكوينية وعائدة إلى طبع الطفل، أو نفسية، أو بسبب نوعية ساعات النهار.

فالليل نتيجة النهار. وعندما يكون الطفل خمولاً ونائماً طوال اليوم، فلا يكون قد صرف طاقة وبالتالي لا حاجة له إلى النوم لتعويضها».

ويمكن إعادة أسباب الإستيقاظ المتكرّر عند الأطفال إلى طريقة الأهل الخاطئة في التعامل معهم، من حيث إطعامهم الحليب أثناء النوم، وخلال الليل، وهو مرفوض بعد سنّ الستة أشهر، ومن حيث تربيتهم على عادات النوم الخاطئة، في سرير الأهل أو على التلفزيون، أو في حضن الأم.

وهذا يعني تغيير الإطار الثابت الذي يجب أن ينام فيه الطفل كي لا يخاف إذا إستيقظ.

هناك إضطرابات أخرى هي ال Parasomnias والتي لها أعراض جسدية حسّيّة غير مرغوبة وذلك أثناء النوم، مثل الكلام أو المشي أو الحركة الدائمة أو الرعب الليلي والصراخ والهلوسات والكوابيس.

وغالباً ما يكون الطفل في حالة ما بين الوعي واللاوعي، فلا يُدرك ماذا يفعل ولا يتذكّر ذلك صباحاً، ولو ظنننا أنه مستيقظ وعيناه مفتوحتان». عندما تتكرّر هذه الحالات مراراً وتكراراً، يمكن الكلام عن «إضطراب» في النوم. قبل سنّ السنتين، قد يستيقظ الطفل باكياً، طالباً وجود الأهل. وبعد هذه السنّ، يصبح الإستيقاظ بمثابة إطمئنان إلى المحيط الطبيعي فقط. مع العلم أنّ كلّ إنسان يستيقظ بين مراحل النوم، لكنه يتقلّب في السرير فحسب، ويعاود النوم، من غير أن يبلغ مرحلة الوعي التام. كما تجدر الإشارة، حسب الدكتور حميمص إلى «وجود حالات صحّيّة وأسباب طبّيّة بحتة تسبّب إضطرابات في النوم، ولعلّ أبرزها الكهرباء في الرأس Epilepsy أو أمراض في الجهاز العصبيّ Neurological .

ويبقى العامل النفسي ذا تأثير كبير أيضاً. فالطفل المرتاح والفرح والذي يشعر بالعطف والحنان لا يكون قلقاً أو متوتراً أو مكبوتاً في النهار، فينعكس ذلك نوماً هانئاً في الليل. والعكس صحيح بالنسبة إلى الطفل التعيس والحزين والمتوتر والمحروم من عطف الأهل والمفتقد للحنان. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
ما الأثر السلبي لعدم تناول الطفل فطوره؟
ما الأثر السلبي لعدم تناول الطفل فطوره؟
أظهرت دراسة حديثة ان الغذاء الصحي لا يؤدي فقط الى نمو الجسد فقط، بل أيضا إلى نمو قدرات الطفل العقلية والمدرسية، لذا فإن الفطور أهم وجبة.

فمن المعلوم أن وجبة العشاء هي آخر وجبة يتناولها الطفل قبل النوم، وهو بذلك يكون كمن صام لمدة 16 ساعة خلال نومه، وعندما يستيقظ يكون بحالة جوع سواء شعر بذلك أو لم يشعر. لذا فإن تناول الطفل وجبة فطور غ...
الإسعافات الأولية لحروق الاطفال
الإسعافات الأولية لحروق الاطفال
ي حرق بسيط يمكن أن يكون سببه النار، البخار، أو التعرض لسائل أو جسم حار، ويمكن أن يسبب سمطا مؤلما للجلد. وقد يؤدي ذلك إلى احمرار الجلد، أو ظهور فقاعات أو تقشير في مكان الحرق.

لهذا تقدم المكتبة الوطنية الأمريكية للطبّ هذه الإقتراحات للاهتمام بالحروق البسيطة:
1. هدء الطفل ولا تثير مخاوفه بشأن الحرق.
2. للحروق بدون جرح مفتوح، ضع...
 هشاشة العظام يمكن أن تبدأ من الصغر
هشاشة العظام يمكن أن تبدأ من الصغر
هشاشة العظام مرض يصيب العظام بالضعف، والوهن وهو يجعل عظام المصاب مؤهلة للكسر اكثر من غيره.

والعظام نسيج حي معقد، ويوفر هيكلاً لجسم الإنسان ودعماً لعضلاته وحماية لأجهزته، وهو الخزان المثالي للكالسيوم الذي تحتاج إليه الأنسجة الطرية في جسم الإنسان للقيام بوظائف متنوعة. وفي الوقت نفسه يلاحظ أن الأنسجة العظمية هي دائمة التجدد حيث تزول أنسجة...
هل يرتبط لقاح الحصبة الثلاثي بالتوحد؟
هل يرتبط لقاح الحصبة الثلاثي بالتوحد؟
ما هو التوحد؟

هو حالة مرضية تشمل مجموعة من الأعراض السلوكية غير الطبيعية تؤدي بالمصاب إلى العزلة وتصيب الطفل في السنوات الأولى من عمره وغالباً بين السنة الثانية والسنة الثالثة من العمر وتكثر إصابته للإناث بثلاثة أضعاف عما هو عند الذكور.

الأعراض المصاحبة لمرض التوحد: يصاحب هذه الحالة مشاكل نفسية، اجتماعية، حركية، سلوكية ...
 دراسة: إساءة المعاملة في الطفولة تزيد من المخاطر الصحية
دراسة: إساءة المعاملة في الطفولة تزيد من المخاطر الصحية
ذكرت نتائج دراسة أن إساءة معاملة الأطفال يمكن أن ترفع مخاطر إصابتهم بأمراض جسدية في المستقبل. وتابع الباحثون في كنجز كوليدج لندن حالة 1000 شخص في نيوزيلاندا منذ الميلاد وحتى 32 عاماً.

وأظهرت المتابعة أن ثلث الأشخاص الذين أسئ معاملتهم في الصغر ارتفعت لديهم معدلات الالتهابات وهي مؤشر مبدئي لأمراض من أمراض القلب والسكر.

وأ...
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد