ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

عندما تنتاب المراهق نوبات ضحك

مس فراتين - هل هي شكل من أشكال التناقضات التي يمر بها المراهقون؟

طُرد هاني من المدرسة مدة يومين بسبب نوبة ضحك انتابته حين كان الأستاذ يوبّخ أترابه في الصف. وفي المنزل، واجه هاني وابلاً من الملاحظات اللاذعة مثل «الضحك من دون سبب قلّة أدب» و«مزاحك مبالغ فيه» و«توقف عن الحماقات أصبحت رجلاً الآن»، وغيرها من العبارات التي تعبّر عن حرج الأهل من تصرّفات «الابن الضاحك».

تنتاب المراهق نوبات ضحك في مواقف جدّية وأحيانًا مأسوية مما يثير استياء من حوله فيعتبرونه غير مهذب ولا يكترث لمشاعر الآخرين و يتصرّف كما لو أنه مركز العالم. فيما يرى اختصاصيو علم نفس المراهق أن نوبات الضحك هي شكل من أشكال مرحلة التناقضات التي يمر بها المراهق، ولا ضرر منها طالما أنها تحصل من وقت إلى آخر وخلال فترات متباعدة، و تعتبر مؤشراً لمشكلة يعانيها المراهق إذا كانت مستمرة كما لو أنها جزء من سلوكه. عن نوبات الضحك يسأل الأهل ويجيب الاختصاصيون.

- لماذا تنتاب بعض المراهقين نوبة ضحك، وهل هي مظهر من مظاهر أزمة المراهقة؟

يرى الاختصاصيون أنه من المألوف أن ينقلب سلوك المراهق بحدة. ويتغيّر بسرعة بين الحزن والسعادة وبين الحماقة والذكاء وبين الخجل والوقاحة. يعكس هذا التناقض في المشاعر ما يخالجه من قلق وتوتر. فمن المعلوم أن التغيّرات الجسدية والنفسية والفكرية التي تحدث في مرحلة المراهقة، تُسبب للمراهق الكثير من الاضطرابات التي يعبّر عنها بسلوك إما عدواني أو فوضوي وإما فكاهي مبالغ فيه. وتعبّر تلك الطرافة عن نفسها من خلال الزي أو التعبير اللغوي أو التعليقات الساخرة على كل ما يراه أو يسمعه. فهو يريد أن يكون كائناً طريفاً مختلفاً عن الآخرين، ويتمنى تجسيد هذه الرغبة أمام عينيه وأمام الراشدين.

- ألا يعتبر الضحك في مواقف جدّية وقاحة وعدم مراعاة لمشاعر الآخرين؟

يعتبر الضحك في مواقف جدّية متنفساً يلجأ إليه المراهق للتقليل من حدة التوتر الذي يشعر به. قد تنتابه نوبة ضحك أثناء حصة مدرسية مثلاً أو بعد توزيع العلامات أو تأنيب الأستاذ. ويعتبر هذا الأمر طبيعياً، إذ يحدث أحياناً أن يصاب الراشد بنوبة ضحك خلال موقف مأسوي، فكيف إذاً بالمراهق الذي يعيش تحت وطأة تحوّلات عدة! لذا يشكل تصرفه هذا، الذي قد يبدو أحمق بالنسبة إلى الراشدين، منفذاً يفرج به عن مكبوتاته. ولا تتعارض الطرافة مع سير المراهق نحو النضج العقلي، وتطويره لحسّه النقدي في شكل عام. ويحاول في هذه المرحلة تكوين شخصيته، وتحديد هوّيته. وهنا يمكن الحديث عن موقف المراهق من الجنس الآخر، الذي يطرح لديه علامة استفهام، فمن ناحية يريد تثبيت هوّيته الجنسية، وفي المقابل، يواجه بالمنع الاجتماعي وبالحظر وبكل الممنوعات التي تحيط بموضوع الجنس. ونتيجة لذلك يعمد إلى تضمين الجنس في أحاديثه مع شلّة الأصدقاء، أو في النكات الساخرة وما إلى ذلك. وفي هذه الحال تكون السخرية تعبيراً عن القلق الداخلي الذي يعيشه.

- لماذا تكثر الحماقات عند بعض المراهقين؟

يتصف المراهق عموماً بميله إلى التمرّد على سلطة الأهل والقيم الاجتماعية وتصبح عنده رغبة قوية في التجديد وتغيير العالم. وغالباً ما يتهم أهله والراشدين بعدم التفهّم وبالحد من رغبته في الاستقلال.

لذا من الضروري أن يتفهّم الأهل تصرّفات ابنهم المراهق، وألا يحكموا عليها أنها مجرد حماقات. ومن الطبيعي أن تختلف اهتمامات المراهق عن اهتمامات أهله والراشدين، فكلاهما من جيل مختلف. فعلى سبيل المثال وليس الحصر، استقطب برنامج «ستار أكاديمي» اهتمام شريحة واسعة من المراهقين، وصار محور أحاديثهم اليومية، في حين شكا بعض الأهل من هذا البرنامج، واعترضوا على انشغال أبنائهم به.

- متى يعتبر المزاح ونوبات الضحك مؤشرًا لوجود مشكلة عند المراهق؟

لا يعتبر المزاح أو نوبات الضحك أمراً مرضياً ما دام هذا السلوك لا يتعدى الإطار الذي أشرنا إليه آنفاً. ولكن إذا كان الأمر مبالغاً فيه، كسلوك المراهق الذي يبالغ في القيام بالمقالب التي ترعب كل من هم حوله، في حين يراها هو مجرد مقالب مثيرة للضحك، فهذا المراهق يعاني مشكلة نفسية ويريد لفت انتباه المحيطين به. فهذا السلوك حال مرضية ولا بد من معالجتها عند اختصاصي نفسي. فهناك الكثير من المراهقين يعبّرون عن مشكلاتهم النفسية في شكل مغاير لما يشعرون به لأنهم لا يريدون أن يدخل أحد عالمهم الخاص، فتكون نوبات الضحك المتكرّرة والمزاح المفرط وسيلة للتعبير عما يخالجهم.

// مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
 احذري ضغط الدم اثناء الحمل
احذري ضغط الدم اثناء الحمل
إن ارتفاع ضغط الدم قد يكون نفسيا أو رد فعل للإجهاد والقلق، وفى خلال فترة الحمل يتم قياس الضغط لك بشكل منتظم كما أن هناك أشياء كثيرة يمكن أن تقومى بها للحفاظ على سلامة ضغط الدم لديك.

وإليك بعض المقترحات لتفادي ارتفاع ضغط الدم:

• التريض بشكل منتظم.

• المحافظة على نظام غذائى متوازن يحتوى على كثي...
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
نصائح لعلاج الاطفال المرضى والمصابين بالسكري
معالجة الاطفال المصابين بالسكري يعد تحديا بما فيه الكفاية ، لكن يزداد الأمر تعقيدا عندما يصاب الطفل بالامراض الاخرى بالاضافة للسكري.

هذا ويقدم الاتحاد الأمريكي لمرض السكري هذه الاقتراحات لرعاية الاطفال المصابين بالسكري :

1. لا تتوقف عن إعطاء طفلك الانسولين ، حتى لو كان الطفل لا يملك شهية للاكل.

2. اتصل بالطب...
ما هو المقعد الأكثر أمانا للأطفال في السيارة ؟
ما هو المقعد الأكثر أمانا للأطفال في السيارة ؟
بلا شك أن المقعد الخلفي للسيارة هو أكثر الأماكن أماناً للأطفال الأقل من 12 عاما . يجب أن يجلس الطفل علي كرسي الأطفال الخاص ويربط حزام الأمان جيدا.

بالنسبة للأطفال الرضع:

• بالنسبة للطفل الرضيع وحتى سن عام يجب أن يجلس علي كرسي الأطفال العالي الخاص بهم وفي المقعد الخلفي ووجهه متجهاً لمؤخرة السيارة وليس لمقدمتها.

• لا...
 نصائح لتأخر المشي عند الأطفال
نصائح لتأخر المشي عند الأطفال
تصاب كثير من الأمهات بالقلق عندما يتأخر طفلها في المشي وخصوصًا عندما يتجاوز العام بشهر واحد فليس معنى ذلك أن هناك أمراضًا وراء ذلك لأن هناك مراحل يمر بها الأطفال منذ أن يتعلموا الحبو إلى أن يصلوا إلى مرحلة السير والركض. وتختلف هذه المراحل باختلاف بنية الأطفال، بالإضافة إلى عوامل التغذية والوراثة وغيرها. وهناك أسباب لتأخر بعض الأطفال في مشيهم قد تكو...
 نصائح عامة للسيدة الحامل
نصائح عامة للسيدة الحامل
تحتاج المرأة الحامل لمتابعة طبية دورية بمعدل مرة كل شهر أثناء الثلاث الشهور الأولى ومرتين في الشهر خلال الخمسة شهور التالية ومرة كل أسبوع خلال الشهر الأخير، بهدف:

1. تفادي حدوث الإجهاض والولادة المبكرة.

2. مراقبة الحالة الصحية للحامل والجنين.

3. إتمام الفحوصات المخبرية اللازمة، وهي:

4. فحص وتحليل البول.
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة