ابحث في فراتين
مس فراتين > الرشاقة > ما سبب اشتهائنا لبعض أنواع الطعام وكيف نتوقف؟
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري

ما سبب اشتهائنا لبعض أنواع الطعام وكيف نتوقف؟

مس فراتين - غالبا ما نشعر برغبة ملحّة في تناول نوع من الطعام وهذه الرغبة لا تشبه الشعور بالجوع وقد تشمل هذه الحالة اشتهاء الشوكولا، الموالح أو حتى طبق من المعكرونة. ولكن ما سبب هذه الرغبة الملحة وماذا تعني.

الشوكولاته

لماذا نشتهيه؟

تذوب زبدة الكاكاو في الفم في أقل بقليل من درجة حرارة الجسم. العديد من النساء يشتهين الشوكولاته خلال فترة الدورة الشهرية، الأمر الذي يشير إلى وجود صلة هرمونية.

طريقة السيطرة:

وفقا للروايات المتناقلة، فإن النساء اللاتي يزدن من تناول المغنيسيوم المعدني – سواء عن طريق الملحقات، أو من خلال تناول المكسرات والسبانخ والحبوب الكاملة – ينخفض مستوى الهرمونات لديهن و الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاته. من جهة أخرى ووفقا لباحثين في جامعة لندن تبين أن تناول الشوكولا عندما لا يشعرن بالجوع يقلل من اشتهائها. بينما أكلها على معدة فارغة يزيد الرغبة الشديدة لتناولها.

شريحة لحم:

لماذا نشتهيه؟

ليس هناك دليل على أن اشتهاء اللحوم يعني وجود نقص في البروتين أو الحديد . إذا كنت في لهفة لتناول شريحة من اللحم، فعلى الارجح بأنك تشعر بالجوع، أكثر من مجرد البحث عن ارتياح عاطفي. هذا ويقترح الباحثون أن نبحث عن أطعمة تمضغ مثل اللحم عندما نشعر بالغضب.

طريقة السيطرة:

لا ضير في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مرتين في اليوم. مع التقييد بتناول اللحوم الحمراء مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع (أكثر من اللازم قد يرتبط بخطر الاصابة بسرطان القولون) كذلك يجب أن تبقى الأحجام معقولة، من الناحية المثالية، يجب أن لا تزيد الحصة عن حجم علبة البطاقات.

الحلويات:

لماذا نشتهيها؟

سواء كانت حلوى صلبة أو مارشميلو أو مهلبية، يكمن السبب في اشتهاء الحلويات في رغبتنا في الحصول طاقة فورية مصدرها السكر. الارتفاع السريع في سكر الدم، يليه هبوط سريع، وبالتالي الرغبة الشديدة في تناول المزيد من السكر.

طريقة السيطرة:

يجب أن تبني قاعدة النظام الغذائي على الكربوهيدرات المنخفضة بالجلاميك مثل الخبز والعصيدة. وهي تهضم ببطء وتساعد في تخفيف تقلبات السكر في الدم. وجبة خفيفة من البروتين (حفنة من الجمبري أو نصف علبة من التونة) يمكن أن توقف الرغبة الشديدة في تناول السكاكر.

الموالح:

لماذا نشتهيها؟

وفقا لإحدى الدراسات، تشتهي النساء الحوامل اللاتي يعانين من فترات وحام سيئة خلال الشهور الأولى للحمل الموالح. اما سبب ذلك فقد يكون تراجع مستويات الصوديوم بسبب فقدان السوائل.

طريقة السيطرة:

تناولي الأطعمة التي فيها ملح فقط على السطح الخارجي، مثل المكسرات - يمكن أن تكون هذه الأطعمة أقل ملوحة من الحساء والأطعمة المالحة مثل الرقائق. إذا كانت الرغبة قوية وحديثة، فيجب أن تستشيري الطبيب فقد يكون السبب وجود مشكلة في الغدة الكظرية.

مكعبات الثلج:

لماذا نشتهيها؟

أكل قطع الثلج أو الماء المجمد نوع من (اضطرابات التغذية التي تعتمد على تناول أطعمة غير مفيدة) وذلك أمر شائع في فترة الحمل. وقد ربطت عدة دراسات بينه وبين حالات فقر الدم.

طريقة السيطرة:

لن تزول الرغبة حتى تستعيد مستويات الحديد طبيعتها، لهذا يجب أخذ جرعات من الحديد وفقا لوصفة طبية. يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، والتين، والبيض، والكاجو، وسمك السردين، والخضار الورقية.

المعكرونة والخبز:

لماذا نشتهيها؟

بين عدد صغير من الناس، يمكن أن يشير ذلك إلى عدم القدرة على تحمل القمح . ولكن بالنسبة لمعظمنا، هذه الأطعمة تبعث الراحة. عندما نكون في مزاج سيئ، نميل إلى تناول أطباق المعكرونة والجبن.

طريقة السيطرة:

وفقا لنتائج دراسة عن الموضوع، تبين أن الأشخاص الذين كانوا يميلون لتناول هذه الأطعمة توقفوا عن تناولها بمجرد معرفتهم لمكوناتها الدسمة. وهكذا يمكن استبدال الأطباق المفضلة والدسمة بأطباق أقل دسما، والحصول على ذات النتيجة دون شعور بالذنب. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من الرشاقة
إذا كنت ممتلئة في الأعلى
إذا كنت ممتلئة في الأعلى
حين كنت شابة، كنت تملكين كتفين جميلين وعريضين. واليوم، أصبح شكلك عجيباً مع تراكم الدهون في معدتك وبطنك، فضلاً عن إحساسك الدائم بالانتفاخ نتيجة التقلبات الهرمونية.

أولاً، لا تحلمي أبداً لأن تنحيف الكتفين أمر غير ممكن أبداً. أما المعدة والبطن فيستجيبان بصورة جيدة للحمية المنحفة والتمارين الرياضية. امتنعي عن تناول السكريات والمشروبات ال...
 سر الشعور بالسعاده بعد تناول الشوكلاته
سر الشعور بالسعاده بعد تناول الشوكلاته
الكافيين مسؤول عن الانتعاش سر الإحساس بالانتعاش والابتهاج الذي تبعثه الشيكولاته في النفس يرجع إلي مادة الكافيين التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة‏. كما يتوافر في الشوكولاته نسبة من السكر تعمل علي رفع معدل هورمون السيروتويني وهو الهرمون المسئول عن المزاج‏، ولكن...
9 أشياء لم تعرفيها عن أنظمة تنظيف السموم من الجسم
9 أشياء لم تعرفيها عن أنظمة تنظيف السموم من الجسم
التنظيف من السموم: غالبا ما يرتبط تعبير التخلص من السموّم بالتوقف عن تناول الكحول الادوية أوالمخدّرات؛ بالإضافة إلى الحمية الغذائية وخسارة

الوزن: "حمية التخلص من السموم." على أية حال، تهدف حمية التخلص من السموم لإزالة كلّ التأثيرات السلبية على جسمنا من البيئة، مثل المواد الكيمياوية الصناعية، مبيدات حشرات، الإضافات في أطعمتنا، الدخان والملو...
الصح والخطأ
الصح والخطأ
- الأناناس هو فاكهة "حارقة للدهون" خطأ. فالأناناس والليمون الهندي لا يملكان القدرة على تدمير الدهون في الجسم. يستطيع الأناناس تسهيل هضم البروتينات بفضل أنزيم اسمه البروميلين، موجود بكميات كبيرة في النبتة وليس في الفاكهة. إلا أن أنزيم البروميلين لا يؤثر في هضم الدهون، ولا يؤثر في تفككها في الخلايا، ولا يملك الأناناس بالتالي أية قدرة منحفة....
 كيف تتجنب الإفراط في تناول الطعام خلال العطلة الأسبوعية
كيف تتجنب الإفراط في تناول الطعام خلال العطلة الأسبوعية
أظهرت الدِراسات بأن معظم نوبات الإفراط في الأكل تحدث في عطل نهاية الأسبوع. في أغلب الأحيان من السهل عدم الإفراط في الأكل خلال أيامِ العمل. بوجود جدول للعمل، وقوانين لمنع الأكل داخل المكاتب، يصعب أن تتناول الكثير من الأطعمة في مكان العمل. بينما تميل عطلة نهاية الأسبوع خصوصا إذا كانت تدور حول شراء مستلزمات المنزل أو الكسل ومشاهدة التلفاز، أو حتى ال...
مس فراتين - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة