ابحث في فراتين
مس فراتين > أمومة وطفولة > التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه
مناقشة في منتديات فراتين ارسال لصديقة انشري
ميك اب  مودة العناية بالشعر  العناية بالبشرة الرشاقة أمومة وطفولة المجوهرات عطور

اشترك في قائمة مس فراتين البريدية وسوف نرسل لكم كل جديد

اكتب بريدك:
ضع ايميلك في الاعلى و اضغط على اشتراك
بعد ذلك سوف نرسل لك ايميل تاكيد, اضغط على الرابط في الايميل وسوف يتم تفعيلك

التوبيخ يفقد الطفل ثقته بنفسه

مس فراتين - يؤكد لك الخبراء أن التوبيخ وسيلة تربوية خاطئة ‏وغير سليمة ، وهي لا تقل ضرراً عن الضرب ,‏ فالتوبيخ نوع من العنف يجب عدم اللجوء إليه ولو بدعوي التهذيب والتأديب ، لأنه يؤدي إلي القهر وإلي افتقاد الطفل الإحساس بالأمان.

ويؤكد د. إبراهيم عيد - أستاذ الطب النفسي بكلية التربية جامعة عين شمس- أن الطفل الذي يتعرض للتوبيخ المستمر يشعر بأنه عاجز ويفقد الثقة في نفسه وفي إمكاناته وقدراته وفي كل من حوله ويخاف الآخرين‏.‏

واشار د. إبراهيم إلى أن الخوف في حد ذاته ينبوع العدوان الذي قد يتخذ صوراً متعددة منها تعذيب الذات‏,‏ بل تتحول الشحنات العدوانية في داخله الي عدوان صريح‏,‏ ومباشر ومعظم أصحاب السلوك العنيف هم في الأصل ضحايا ظروف اجتماعية وتربوية مفرطة في الشدة والقسوة وسوء معاملة الأبناء.

وينصح د‏.إبراهيم بتربية الأبناء علي الحوار والمناقشة واعتبارهم شركاء داخل الأسرة فيؤخذ رأيهم في المسائل المتعلقة بهم وفي القرارات التي يتحتم علي الأسرة اتخاذها بشأن بعض الأمور‏,‏ كذلك يجب أن تقوم تربية الأبناء علي التسامح والتفاهم وترسيخ مفهوم الثقة المتبادلة‏.

‏ وتذكر د‏.‏ باربارا ابولند مؤلفة كتاب "لا توجد تعليمات محددة لضمان نجاح ابنك في الحياة " أنه يجب أن يعرف الآباء والأمهات متى يخففوا عن أبنائهم الضغوط‏ ، مؤكدة أن هناك عدة طرق تساعد علي نجاح الأبناء في الحياة منها تشجيعهم علي الاستقلالية وإنماء قدراتهم الشخصية ومنحهم الثقة بالنفس‏,‏ لأن معظم الآباء يتصورون أن أولادهم لابد أن يكونوا صورة طبق الأصل منهم في حين أنهم يجب أن يكونوا علي أفضل صورة لأنفسهم‏. // مس فراتين

اخترنا لكي المزيد من أمومة وطفولة
كيف تساعدي طفلك الخجول؟
كيف تساعدي طفلك الخجول؟
الطفل الخجول مشكلة لأهله، ولنفسه فهو لا يستطيع التفاعل والتعامل مع المجتمع وبالتالي قد ينعكس ذلك على سلوكياته وقد يصاب بالكآبة والانطواء الامر الذي قد يضيع عليه الكثير من الفرص في حياته. هذه النصائح ستساعدك على تحسين مزاج طفلك وعلاجه من الخجل.

1ـ ساعدي طفلك على ممارسة التفاعل مع الآخرين بتعريضه لمواقف و أشخاص غير مألوفين مع إعطاءه الوق...
الألياف جزء هام من غذاء الطفل
الألياف جزء هام من غذاء الطفل
تعتبر الألياف جزءاً أساسياً لا بد أن يحتوي عليه كل نظام غذائي صحي، ويوصي الخبراء بذلك للأطفال والكبار على السواء. وتشير دراسات طب الأطفال إلى أن الأطفال الذين يتناولون الكثير من الألياف أقل عرضة للإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، وأي خلل يصيب الأمعاء بما في ذلك الإمساك والسرطان.

وكان الأطباء يقولون إن كمية الألياف التي يح...
5 نصائح لحماية اطفالك من الاصابة بعدوى الزكام
5 نصائح لحماية اطفالك من الاصابة بعدوى الزكام
يعاني معظم الاطفال من الزكام طيلة ايام السنة أما بسبب العدوى أو لاسباب متنوعة عديدة. وبما أن زكام الاطفال مرهق للطفل والاهل على حد سواء فهناك عدة نصائح يمكنك من خلالها السيطرة على عدوى الزكام وحماية اطفالك من الاصابة بهذه الفيروسات.

1. قومي بإرضاع طفلك من صدرك اطول فترة ممكنة، لأن الاطفال الذين يتغذون على حليب الام يملك...
5 خطوات للترفيه عن الاطفال اثناء السفر
5 خطوات للترفيه عن الاطفال اثناء السفر
هل تخططين للسفر هذا الصيف؟ لا بد أن مجرد التفكير في كيفية السيطرة على الاطفال يكاد يلغي هذه الخطط. فالأطفال الصغار ليسوا في العادة مخلوقات هادئة يمكن الاعتماد عليهم خصوصا في المطارات. في المرة السابقة التي سافرت بها مع بناتي، قمت بالتحايل عليهن ووضعت خططا اساسية لابقائهن مشغولات جدا لدرجة أنهن نسين أنهن على متن الطائرة.

أما الخطوات فهي...
 السلامة العامة في ساحات اللعب
السلامة العامة في ساحات اللعب
ساحات اللعب العامة مصدر رائع للترفيه واللعب للاطفال، طالما تتمتع بشروط السلامة العامة. وينصح مجلس السلامة الوطني الأمريكي الأباء بتفتيش ساحات اللعب قبل السماح للاطفال باللعب فيها. ويجب على الآباء البحث عن ميزّات الأمانِ التالية:

1. وجود سطح ارضي ناعم للملعب مثل المطاط، الرمل، الخشب، بدلا من الارضية الخرسانية، العشب أو التراب.
اضغط هنا لمشاهدة و تحميل جميع الافلام العربية من دجلو
مس فراتين 2010 - سياسة الخصوصية - جميع الحقوق محفوظة لــفراتين.نت© - تصميم و تطوير لوزد